أفكــار وتحفيــز تيسير نمر
المفكر تيسير نمر نشرالفكر المتميزوالابداع والتحفيزونشر الفكرالايجابي و البناء لتحقيق حلم العرب فحبك لوطنك يقاس بقدرتك على نشر روح الامل واحياء الهمم ففكر معي tayseernemr@yahoo.com

تربية وتعليم وجامعات

الطالب وحقيبته المدرسية والدماغية
 
لفت انتباهي طالب يحمل حقيبته المدرسيه  ....يحني ظهره  من ثقل حقيبته المدرسية ... فمكثت افكر في هذا العلم الذي حنى ظهر الطالب الذي لم ينهي صفه الخامس...
 ومتى اصبح في صفه العاشر فلا بد ان يكون قد صنع زاوية 90درجه بجسده النحيل مع الارض
فقلت في نفسي هل يعقل هذا
    ابني يكتب العربيه من الشمال الى اليمين
وهو في الصف الثاني ولا يعرف ان يطالع قصة منفردا
 
وقلت في نفسي ربما  تكون ابنتي تحمل نفس الحمل الثقيل ورفعت حقيبتها  ويال العجب انها ثقيله
قلت لها ما عندك قالت ... وعددت... فلم استطع حفظ المواد من كثرتها
اننا ولحل مشكلة تشتت الطالب  وليتعلم  ليعرف ان يقرأ لغته الام فلا بد من من حذف مادة اللغة الانكليزيه من الفصل الاول وترافقها مادة ثانيه وذلك لثلاثة صفوف  على ان يتبعها هذا النظام من سنة البستان او الروضه
وبذلك نكون ارحنا الطالب من
 حمله الثقيل
وتشتيت ذهنه
ثم اننا في عصر التقنية فلماذا لا نخفف  عددالمواد  في الفصل الواحد ونختصر منها الثلث
وان يوزع البرنامج بحيث لا تزيد عدد المواد التي يتلقاها الطالب الاساسي عن  خمسة يوميا ولا تزيد حصصه عن سبعة حصص يوميا
وهنا عندما حذفنا مادة اللغة الانجليزية ومادة اخرى من الفصل الاول
نعطيه اياها في الفصل الثاني
 ولا نعطيه ما اخذ من مواد نعدها اقل اهمية له في الفصل  الاول
بل في الفصل الثاني 
 ان لغتنا العربيه هي الاساس في تعامله وتعبيره لمجتمعه المحيط وفي فهم لاحق لاي لغة اخرى
وذلك ان لغته ان اتقنها سهل عليه تلقي العلم الباقي واللغات الباقية
 ولعدم حدوث خلل في احتساب العلامات تحسب له مادة الفصل الاول لمادة جغرافيا  من مئه ولا يدرسها الفصل الثاني ونخفف عنه عتلها في الفصل الثاني وتشتيت جهوده وياخذ الفصل الثاني مادة اللغة الانجليزيه
او نعمل على احتساب ان نقسم المواد الى مجموعتين نصفهم يتعلمه خلال الفصل الاول للشعب  ا+ب+ج
والشعب  ه+و+د تتعلم الباقي  والفصل الثاني تقلب العمليه فيتعلم النصف الثاني الباقي له
الى صناع قرار التعليم ننقل هذا الطرح البسيط ولكنه الاكثر اهمية في التعليم والتعلم الذي نريد ونطمح من ايجاد ادوات التمكين بسهولة ويسر وتركيز
ما رأيكم دام فضلكم
7/4/2007 عمان في  
 
2-امتحان الابداع الجامعي
 
 

فحص الابداع الجامعي

 

يا حبذا ان نطور امتحان  الكفاءة الجامعي الى امتحان نسميه امتحان الابداع الجامعي

يقدم الطالب فيه بحث في مادة يحبها من ضمن عشرون ماده  خمسه منها من مسار كليته وخمسة اخرى من المتطلبات الاختيارية  والباقي من مواد التخصص.

بحيث يقدم البحث الاول من اختيار الطالب نفسه وبحث اخر من  الباقيات من المواد بحيث تختاره الجامعة حسب ترتيب  الحروف الهجائية للمادة  وحسب حروف تسلسل الطالب في تخصصه.

 

ياتي هذا المطلب ليناسب مهمة الجامعات في انها اصل البحث واداة التطوير وعامل مهم في التغيير ونقل الطالب من مرحلة الحفظ الى مرحلة النقد والبحث والتحليل والتمحيص للمواد والتطوير للادوات المستخدمة وامتلاكه روح الوعي الذهني والعمري ليكون مبدعا في تحسين ومناقشة وسبر المواد وربطها بالجتمع وحاجاته او في  اضفاء  اسلوب جديد في الطرح للمادة او ابداع  لا نتوقعه يرتبط بهذه المادة ولو من بعيد

فالهدف من هذا التطوير للامتحان هو اثراء اسلوب الطالب وتحقيق غرس قيم البناء والنقد والشرح والتوضيح

وربط المفاهيم وتقنية المنهاج للمادة من النظريات وابتكار اليات مطورة او معدلة او غير متوقعة او تبسيط هذا العلم او ذاك

 

وليس شرطا هنا ان يصبح الطالب مخترعا للمعلومات او مطورا للعلوم والمهارات.... ولكنه دافع لتحفيز تقديم ما هو ممكن لمتلقي المواد الذي يليه في انه فهم لب هذه المادة او انه اثرى البحث او انه اكتشف نمطا او بعدا او طريقة عرض جديدة

والذي لا يستطيع من طلبتنا ان يقدم مادته بشكل جديد

....فانه يكتفي بشرح المادة ووجهات نظره وملاحظاته عليها... اذ ان الابداع هو ان تقدم كطالب وجهة نظرك وتحاول ان تطرح طرحا جديدا  وهنا نعمل على جعل علامة  الطالب ليست مرتبطة بجو امتحان  بل هو مرتبط بجو ابداع وتحفيز وتفعيل لسبل تقدم الامة في حثها على تطوير مجالات البحث والنقد والتحليل  العلمي ا والادبي و كل   يحاول حسب نوع تخصصه .

افكار وتطوير: تيسير نمر

(54) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 08 ابريل, 2007 02:01 م , من قبل stepone
من الأردن

الاستاذ العزيز تيسير،
موضوعك هام جدا ولامس جوانب جد هامة
أوافقك الرأي عزيزيي
وهذا ما نتطلع اليه، ليس فقط في الجامعات بل ابتداءاً من المراحل الاولى للدراسة المدرسية
المشكلة الرئيسة أن صروحنا الجامعية اصبحت مكانا للتلقي والحفظ والترديد
بلا تحفيز للفكر واستعراض الرأي ، والاهم التحليل..
لذا لا يجب علينا أن نتعجب من غياب أدنى مراحل ومستويات الوعي سواء الذهني، العلمي أو غيره..وهو بالمناسبة تغييب عوضا عن غياب.
نعم من الاهم تسويق ما يمتلكه كل طالب ومحاولة استثمار الجانب المشرق من امكانياته وبالتالي الافادة والاستفادة منه..

راق لي طرحك جدا
وسلمت نابضا بالافكار النيّرة
حسن


اضيف في 08 ابريل, 2007 02:03 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخ حسن المحترم
اشكر ردكم المفيد والمتعمق

نسخت تعليقك من المقال لسهولة ردي هنا

دمت بخير


اضيف في 08 ابريل, 2007 11:29 م , من قبل stepone
من الأردن

اين ذهب تعليقي
على ردا على الاستاذ حسن

تست


اضيف في 09 ابريل, 2007 07:26 ص , من قبل elnomany
من مصر

حبيبي تيسير
جميل جدا ان تطرح موضوعات مفيده كعادتك
المشكله يا عزيزي تتركو في ان المطابع لابد وان لا تتوقف فالمستفيدون من عملها كثير
اولادي مثلا - وهم مجتهدون - لا يفتحون الكتاب المدرسي ابدا
وكتابهم اول العام كاخر العام لا تغيير به
كل مدرس ياسيدي يضع مزكرات شهلايه لمادته ولا شأن له بالكتاب المدرسي الذي يلف ويدور حول المعلومه ولا يدخل فيها في الصميم
سلمت اخي
اما من ناحية اني انساك لا والله هذا لم يحدث ولن يحدث بازنه تعالى


اضيف في 10 ابريل, 2007 01:53 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاخ العزيز النعماني

مرحبا بعودتك الجميله

تشرف مدونتي بتوقيعك
انت والاصدقاء
اعذر كثرة اشغالك

ودمت صديقي


اضيف في 10 ابريل, 2007 11:22 ص , من قبل قمة الفن
من الأردن

اخي تيسير
تطرقت الى مشكله حقيقيه
في مدارسنا حيث لاحظت بان
وزن حقيبة ابني ثائر بالصف الاول
هي فعلا قد تتجاوز وزنه وهذه مشكله
وتودي الى ارهاق وانحناء ظهور الطلاب
وخاصه المراحل الابتدائيه
وربما احد الاسباب وجود فترتين صباحي ومسائي
مما يؤدي الى تكرار برنامج الحصص لاغلب المواد يوميا
فلو حلة مشكلة الفترتين تحل جزء من المشكله
وكذلك فصل الكتاب الى جزئين فصل اول وثاني بكتابين
وبذلك نخفف نصف الكتب
وفكرة الإبداع الجامعي مش غلط فكره جيده
نحن نريد بالنتيجه خلاصة ما فهم الطالب ويستطيع تطبيقه
وليس مجرد بصم للنجاح فقط
دمت بخير


اضيف في 11 ابريل, 2007 04:17 م , من قبل lailaz
من سوريا

أخ تيسير

معك كل الحق

أحياناً أقول لنفسي أيام زمان نسمع أن الكتّاب كا بيعلم دين و حساب و لغة عربية, و كان عندنا علماء و عبارقة و أدباء و شعراء و و وو ,

لكن الان كما قلت المناهج ضخمة و المواد متعددة و المدارس وفق أحسن المستويات الغربية و و و و , و لكن للأسف
يكفي أن تتكلم مع فتى في الخامسة عشرة لتجد ان اللغة الانلكيزية كأنها هي اللغة الام و لا يفقه الحد الادنى لقضايا عصره و دينه و مجتمعه.

كان الله في العون

و بالفعل نحن بحاجة لصحوة سريعة

شكرا لك


اضيف في 11 ابريل, 2007 06:42 م , من قبل munaasad

دعوة للتعارف في مزرعة النحل
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي الاعزاء المدونون الكرام
يشرفني باسمي واسم زوجي ان ندعوكم لتشريفنا للتعارف والالتقاء بين احضان
الطبيعة في مزرعة النحل الكائنة في جرش وللتعرف على عالم النحل وتذوق
قطفة الربيع باذن الله يوم الجمعة الموافق 27-4-2007 الساعة الثالثة بعد
الظهر ولتكون نواة للقاء بين المدونين في الاردن
ويشرفنا اصطحاب احد افراد العائلة ونرجو من الجميع ان يلبو الدعوة
ويبلغو بمن يريد الحضور قبل يومين على الاكثر من الموعد
اما العنوان فهو
ابتداء من تقاطع جرش باتجاه عجلون مسافة 5 كيلو متر قريبا
وعند الوصول الى تقاطع سوف هناك شارع فرعي يقابله يسارا وهو نزلة حادة
النزول بها لمسافة حوالي 300 متر تجدون مزرعة عسل المروج على اليمين
وما يميزها معرش العنب الطويل من البوابه الى الداخل
للاتصال الهاتفي بحالة الضرورة
0795401955
المهندس احمد ابو دريع
http://munaasad.jeeran.com/image/archive/2007/4/197718.html


اضيف في 11 ابريل, 2007 10:06 م , من قبل الحـahmedـوت

السلام عليكم

أخوي الحبيب تيسير

شكرا لك علي الطرح الرئع والمفيد عن التربية

شي جميل في الحياة لو ما كنت علي أصول سليمة كان ما كان في ناس محترمين او حلوين متلك

لك تحياتي وتقديري
الحـahmedـوت


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:33 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخوة والاخوات
كنت قد نشرت رد الاستاذ حسن منسوخا هنا من مفضلتي قصص وخواطر
تحت عنوان فحص الابداع الجامعي
لان الرد لم ينزل وعلقت الصفحات حتى ان تعليقي تركت للاستاذ
ردا هنا بعد ان اختفى التعليق وردي فنسخته عن الملف الذي احضره للردود
حتى اركز التعليق على الرد بما هو مناسب
هل وصلت الفكرة

هي مجرد عدم نزول تعليق فنسخته
وسلامتكم من البيب
بس
ي


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:33 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخوة والاخوات
كنت قد نشرت رد الاستاذ حسن منسوخا هنا من مفضلتي قصص وخواطر
تحت عنوان فحص الابداع الجامعي
لان الرد لم ينزل وعلقت الصفحات حتى ان تعليقي تركت للاستاذ
ردا هنا بعد ان اختفى التعليق وردي فنسخته عن الملف الذي احضره للردود
حتى اركز التعليق على الرد بما هو مناسب
هل وصلت الفكرة

هي مجرد عدم نزول تعليق فنسخته
وسلامتكم من البيب
بس
ي


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:37 م , من قبل stepone
من الأردن

تنو يه تنويه


الاخوة والاخوات

كنت قد نشرت رد الاستاذ حسن منسوخا هنا من مفضلتي قصص وخواطر
تحت عنوان فحص الابداع الجامعي
لان الرد لم ينزل وعلقت الصفحات حتى ان تعليقي تركت للاستاذ
ردا هنا بعد ان اختفى التعليق وردي فنسخته عن الملف الذي احضره للردود

حتى اركز التعليق على الرد بما هو مناسب
هل وصلت الفكرة

هي مجرد عدم نزول تعليق فنسخته
وكتبت عن ذلك في ردي عليه لكني لم اذكر لكم اين رده
وهذا سهو غير مقصود

وسلامتكم من البيب


بس


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:39 م , من قبل stepone
من الأردن

الاستاذ الفنان نياز
تحية وبعد ردك سوف ارجع اليه
دمت بخير
وسلامي لكم


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:41 م , من قبل stepone
من الأردن


الأخت ليلى
سرني ردكم وتواصلكم
نعم كنا
وما زلنا
وسنكون
اصل الحضارة
وصناع الامل
والحيا
ة
وسلامي لكم


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:44 م , من قبل stepone
من الأردن


الاخت منى والمهندس احمد
تحية وبعد
لم تردوا على ما نشر في الدستور يوم
2/4/‏2007‏‏
وهلاعجبكم الطرح
نتشرف بزيارتكم
ولكن قد تحول الظروف
بين لقيان الاهل والاسرة الواحده
لذلك اقبلوا اعتذاري الاولي عن الحضورولقاء مثمر
وسلامي لكم
وتحياتي لجميع الحضور


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:48 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخوة والاخوات يوجد موقع بعنوان مزاد
يستحق الزيارة
هو وباقي اصدقاء مدونتي

فتواصلوا مع الاصدقاء والاهل


تيسير


اضيف في 11 ابريل, 2007 11:55 م , من قبل stepone
من الأردن

قمة الفن ' الأردن '
10 ابريل, 2007 11:22 ص
اخي تيسير
تطرقت الى مشكله حقيقيه
في مدارسنا حيث لاحظت بان
وزن حقيبة ابني ثائر بالصف الاول
هي فعلا قد تتجاوز وزنه وهذه مشكله
وتودي الى ارهاق وانحناء ظهور الطلاب
وخاصه المراحل الابتدائيه


نعم وهي تتعب الكبير فكيف بالصغير


وربما احد الاسباب وجود فترتين صباحي ومسائي

نعم ولحل هذه المشكله عندي فكرة بسيطة تجعل من زمن الفترتين
زمن ماضي لا واقع صعب على الطلاب

مما يؤدي الى تكرار برنامج الحصص لاغلب المواد يوميا
فلو حلة مشكلة الفترتين تحل جزء من المشكله

وكذلك فصل الكتاب الى جزئين فصل اول وثاني بكتابين

فكرتك ممتازة وهو راي سليم مئة بالمئة

وبذلك نخفف نصف الكتب

نعم ونصف الحمل

وفكرة الإبداع الجامعي مش غلط فكره جيده
نحن نريد بالنتيجه خلاصة ما فهم الطالب ويستطيع تطبيقه
وليس مجرد بصم للنجاح فقط

نعم العلامة ليسيت مقياس الاللحفظ وبعض الفهم ونحن بحاجة لتواصل الابداع

دمت بخير


دمت بخير صديقي وشكرا على افكارك وطرحك الرائع

وسلامي لكم


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:00 ص , من قبل فاديه
من الأردن

الاخ تيسير

دوما فكرك يعالج ويطرح وربما يكون فيه ناس سبقك لنفس التفكير ولكنك تتقن لغة التواصل والسبق وحلاوة ومعالجة المشاكل

لا مشكله الا ويمكن حلها
اكاد اسمعك تقولها


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:01 ص , من قبل فاديه
من الأردن


اكاد اسمعك تقولها
لكل المشاكل
وكل الصعاب
تحل بالتعاون
وفتح قنوات الاتصال والايصال


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:06 ص , من قبل فاديه
من الأردن



وفتح قنوات الاتصال والايصال
لكني مازلت
اقول ان ما تركز عليه من حلول
ينهج نهج التطوير والتحفيز
لبناء الغد الافضل
ولصناعة الابداع وجعله نمطا معاشا
لا فرضيات تختزن في الكتب
ولا سلق يحفظ عن ظهر غيب
بل تفاعل بناء مع البيئة المحيطه وانتماء للحياة التي قدسها الله
واعادة الهمة لجيل تشت في احداث جسام
ومشاكل لها اول ولا نرى لها اخر

كن بخير


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:08 ص , من قبل كن سايتوس
من الأردن

الاستاذ تيسير
كلام جميل
كلام معقول
مقدرش اقول حاجه عنه


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:10 ص , من قبل كن سايتوس
من الأردن

الاستاذ تيسير

نيت ان القي السلام
وتحياتي لك


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:11 ص , من قبل صالح حمدان
من الأردن

الاخ الغالي
اعجب دوما بما تطرح وتقول وتعالج

مع تحياتي واحترامي


اضيف في 12 ابريل, 2007 12:13 ص , من قبل صالح حمدان
من الأردن

الاخ الغالي
اعجب دوما بما تطرح وتقول وتعالج

مع تحياتي واحترامي

وسوف اعود لهذا المكان فتقبلني تلميذا في مدرستك


اضيف في 12 ابريل, 2007 01:56 ص , من قبل اشتياق
من فلسطين


أخي العزيز تيسير ..

بالنسبة للتعليم في الدول العربية أصبح يجسد مأساة أخرى من المآسي التي يتحملها أبناءنا منذ نعومة أظفارهم ..
مواد ودروس وكتب ودفاتر .. كذا دفتر لكل مادة .. كله يحملوه على ظهرهم ربما كالحمار يحمل أسفارا ..
هل كل ما حملوه على ظهورهم تحمله عقولهم ؟
فعلا أخي لابد من نظرة تشملها الرحمة ..
نظرة تشتمل على الإستفادة قبل العلم ..
ما فائدة مواد تتم دراستها وبمجرد نجاحهم ينتهي مفعولها في عقولهم ..
بالنسبة أيضا لموضوع الجامعات أنا أؤيده حتى يشعر الطالب بمسئولية مطلوبة منه وكذلك يرسخ العلم لديه ويستفيد منه ..
بارك الله فيك أخي تيسير ووفقك الله ورعاك وحفظك من كل سوء ..


اضيف في 12 ابريل, 2007 05:31 م , من قبل blog

أخبارك وأخبار كل الجيران تجدها في القسم الجديد في مدونة جيران "جيرانيات".

أخبار الجيران في شهر آذار هي أول ما افتتحنا به هذا القسم :

http://blog.jeeran.com/archive/2007/4/197741.html


اضيف في 12 ابريل, 2007 11:59 م , من قبل munaasad
من الأردن

الاخ العزيز تيسير
موضوع الحقائب المدرسية من المواضيع القديمة المتجددة
فهي ظاهرة لم لم يخترع حل سحري لها بعد
بل ارى ان الحقيبة تزداد ثقلا عام عن عام
موضوع جدير بالنقاش

بالنسبة لمقالة 2-4
بصراحة منذ اكثر من شهر لم اطالع الصحف الا لماما لضيق الوقت ناهيك عن النت ومسؤلياته الاضافية

اتمنى فعلا لو تستطيع الحضور
فحضورك تشريف لنا


اضيف في 13 ابريل, 2007 01:30 ص , من قبل stepone
من الأردن


الاخت فاديه
لا يوجد فرق من فكر او من طرح او من عالج
المهم ان الكل يدلي بوجهة نظره

فربما كان الحل عند هذا
او ذاك سواء كان مشهور او مغمور
كبير ام صغير
فلكل قدراته التي يمكن تطويرها بالتواصل
كما طرحت
وفتح لغة الحوار هو حل يشعر بالراحة ويعمق الانتماء

دمت بخير



اضيف في 13 ابريل, 2007 01:31 ص , من قبل stepone
من الأردن









الاخ كن سا يتوس

وعليك السلام

كلامك اجمل وطلتك سرتنا
دمت بخير


اضيف في 13 ابريل, 2007 01:32 ص , من قبل stepone
من الأردن


الاخ صالح حمدان
اشكر تواصللك المكرر

انت اقبلني تلميذا لديك فما زال الناس
هم مدرسة الحياة
بعد مدرستي الاولى والثانيه
التي يعرفها الجميع

وشكرا لكم

ودمت بخير


اضيف في 13 ابريل, 2007 01:34 ص , من قبل stepone
من الأردن



الأخت العزيزة اشتياق
نعم ينتهي مفعول الدراسة بعد نهاية الامتحان
وذلك لتكرار نمطية السلوك التلقيني
الذي يرجعنا لمادة ندرسها
ولا يترك خيارا إلا اختبارا
مهما تطور فانه يقيس دوما حفظ ودراسة
وليس إبداع وتحفيز

موضوع الجامعات هذا جيد إن تمت وفق نظام يترك الطالب يبدع فيما يحب وينتج الإبداع إن تركنا له ما يحب وردكم رائع وكلنا اشتياق لنشر النجاح والإبداع



اضيف في 13 ابريل, 2007 01:38 ص , من قبل stepone
من الأردن








نشكرك مدونة بلك
على فتح هذه الإخبارية
سنكون عندكم قريبا
الأخت العزيزة اشتياق
نعم ينتهي مفعول الدراسة بعد نهاية الامتحان
وذلك لتكرار نمطية السلوك التلقيني
الذي يرجعنا لمادة ندرسها
ولا يترك خيارا إلا اختبارا
مهما تطور فانه يقيس دوما حفظ ودراسة
وليس إبداع وتحفيز

موضوع الجامعات هذا جيد إن تمت وفق نظام يترك الطالب يبدع فيما يحب وينتج الإبداع إن تركنا له ما يحب وردكم رائع وكلنا اشتياق لنشر النجاح والإبداع

وسلامي لكم




اضيف في 13 ابريل, 2007 01:39 ص , من قبل stepone
من الأردن

الأخت منى الكر يمه

نعم هو موضوع قديم متجدد
الحل بسيط إن عملوا باقتراحي واقتراح الفنان نياز
وهو اقتراح يرغب به عشرات المئات
وهو ليس فكرة جديدة
بل هو طرح بقالب جديد

لا عليك سوف تكون كل مواضيع الجريدة في كتابي الأول الذي لكم منه نسخة ولزوجك الكريم نسخة ولأصدقاء جيران خصم نصف الثمن أو الربع على الأقل وذلك حسب الكلفة وقدرة جيبي على التحمل ولأول 250 صديق في جيران


اضيف في 13 ابريل, 2007 01:41 ص , من قبل stepone
من الأردن

الأخت منى الكر يمه


ولأول 250 صديق في جيران من أصدقائي مجانا بس يتحملوا أجرة البريد


سوف أحاول أن أكون معكم
وأتشرف بلقاء الأهل دوما


هل نزولكم فيه مطبات

يمكن ازور ساكب أول او آخر راكب

وبعدها انزل عندكم

سيارتي بريكاتها ماحيه

ودمت بخير









اضيف في 13 ابريل, 2007 01:43 ص , من قبل stepone
من الأردن

الأخت منى الكر يمه


ولأول 250 صديق في جيران من أصدقائي مجانا بس يتحملوا أجرة البريد


سوف أحاول أن أكون معكم
وأتشرف بلقاء الأهل دوما


هل نزولكم فيه مطبات

يمكن ازور ساكب أول او آخر راكب

وبعدها انزل عندكم

سيارتي بريكاتها ماحيه

ودمت بخير









اضيف في 13 ابريل, 2007 06:45 ص , من قبل munaasad
من الأردن

الاخ العزيز تيسير
لاتقلق من المطبات فالشارع ولو انه فرعي ونازل بس جارنا من اصحاب المصالح عمل له زفتة ساخنة (بيطلع لهيك ناس)لكن لماتصير حد مزرعتنا بتلاقي الشارع مرقع بس ما في مطبات
وايضا هناك طريق اخر ربما يغلب شوي شرحه اذا اردت ما عليك الا الاتصال بالرقم الموجود

ياليتك تكون اول راكب مش اخر راكب
ننتظركم باذن الله



اضيف في 13 ابريل, 2007 06:51 ص , من قبل munaasad
من الأردن

واشكرك على نسخة كتابك المقبل المجانية
سيكون كتاب رائع يلخص افكار صاحبه التي نتمنى ان ترى النور وان بيتم العمل بها لما فيه من تحقيق فائدة وحل لمشكلات عديدة
شكرا اخ تيسير


اضيف في 13 ابريل, 2007 06:20 م , من قبل aymanraf
من الأردن

السلام عليكم أحبتي
طبعا ً بعد نجاح مدونة اليجران بتتلكم عربي
http://aymanraf.jeeran.com/ayman/
وفكرة
كيف تكون مدونتك مشهورة؟
والتي تعلمنا فيها بعض الطرق لتشتهر مدونتك
وكذلك فكرة
أشهر مدونتك لتكن من الاكثر شعبية
والتي كانت اكثر المقالات شعبية كونها ضمت تعريفات المودنين بمدوناتهم ووضعوا روابطها هناك
واستغلالا لشهرة هذه المدونة ومدونات الكثير من الكتاب في جيران احببت ان اطرح هذا الموضوع كي يكون مرجع لنا اخر
:-حيث ان فكرته كالتالي
يقوم الزائر لهذا الموضوع باختيار مدونة (لاتكون له) ويقوم بالتعريف عنها وتسليط الضوء عليهامع وضع رابطهاو مع شرح مفصل نوعاً ما ليبرز اهمية مواضيعها فهناك كثير من المدونات ما يستحق الظهورولكن اصحابها لايحسنون ترويجها - اذن علينا اظهارهم
:شروط بسيطة
1-يجب ان لاتكون مدونة للشخص الذي يعلق
2- يجب ان تحتوي المدونة على عدة مواضيع وليس موضوع او موضوعين فقط
3-اتمنى هنا وهوليس شرطا ان تكون المدونة لم تظهر فيما مضى في الصفحة الرئيسية في قائمة المدونات الاكثر شعبية حتى نترك المجال للذين لم يشتهروا
4-بعد ان تقوم بالتعليق هنا سوف اضيفها في هذا المقال بالتريتب
الان الكرة في مرمى الاكثر شهرة وخبرة في الجيران ليساعدوا اخوتهم الاقل شهرة
بالتوفيق
أيمن الرفايعة
13/4/2007
مدونات أعجبتنا (تفضل يمكن مدونتك هنا)

http://aymanraf.jeeran.com/ayman/archive/2007/4/199134.html

-------


اضيف في 15 ابريل, 2007 02:25 ص , من قبل souadsaleh
من المغرب

اخي العزيز تيسير
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعلم أنني قصرت بحقك
و لكنني متأكدة من أنك ستقبل اعتذاري لأنك تعلم بشخص الإنسان إذا مر ببعض الحالات النفسية الصعبة
موضوعك مهم جدا و يشمل جميع بلداننا العربية
فقد أصبح الأطفال شبه حاملي الثقال من غير معرفة ماذا يحملون طبعا لكثرة المواد
و أدري هل وزارء التربية الوطنية و التعليم يريدون أن يلقوا الثقل على أدمغة البراءة منذ الصغر أم يريدون من وراء ذلك أن تختلط الدروس و المعلومات لدى صغارنا حتى ينساقوا إلى مجال المعرفة الناقصة المضمون؟
مقال يعالج ظاهرة سيئة أدت بالدريس إلى الإنحناءأمام كما يقول المغاربة مجال التكليخ
أختك سعاد البدري


اضيف في 15 ابريل, 2007 04:29 م , من قبل mzaad
من الأردن

ادعوكم للدخول الى المزاد
http://mzaad.jeeran.com/
شكرا لكم


اضيف في 16 ابريل, 2007 01:28 ص , من قبل stepone
من الأردن



تحياتي لكم وان لم اتي اريد منكم طلب كون انشغالي كثير والجمعه عندي عمل كثير ارجو منكم تلفون حد يذكرني
بعد حضور ثالث عضو
حيث ابلغكم سلامي واتصل بكم واتكلم مع الاخوة واسرتنا الكبيرة الواحدة
تحياتي للجميع


اضيف في 16 ابريل, 2007 01:29 ص , من قبل stepone
من الأردن


الاخت منى
اشكر مرورك المتكرر
نقات الرقم وان اتيت سوف ارن عليكم قبل الحضور

تحياتي لكم وان لم اتي اريد منكم طلب كون انشغالي كثير والجمعه عندي عمل كثير ارجو منكم تلفون حد يذكرني
بعد حضور ثالث عضو
حيث ابلغكم سلامي واتصل بكم واتكلم مع الاخوة واسرتنا الكبيرة الواحدة
تحياتي للجميع


اضيف في 16 ابريل, 2007 01:30 ص , من قبل stepone
من الأردن



الاخت منى
لا شكر على واجب
اشكر تشجيعكم الكريم وشهادتكم التي اعتز بهادوما لي ولكتابي
ودمتم
بخير


اضيف في 16 ابريل, 2007 01:31 ص , من قبل stepone
من الأردن




الاخت العزيزة سعاد
وعليكم السلام
لم تقصري
عذركم معك
اشكر تواصلك

وتشجيعك
ودمتم بخير



اضيف في 16 ابريل, 2007 01:32 ص , من قبل stepone
من الأردن



الاخ الكريم ايمن

سوف ارسل لكم

وجهودك ممتازة
وتحياتي
لكم لتطويرك الفكرة

ودمتم


اضيف في 16 ابريل, 2007 01:33 ص , من قبل stepone
من الأردن

مدونة مزاد
قريبا جدا ساكون بمزادكم
تحياتي


اضيف في 16 ابريل, 2007 07:54 ص , من قبل munaasad
من الأردن

اسعد الله اوقاتك اخي تيسير
اعلم ان كثيرا منا مشغولون فالاعمال لاتنتهي ابدا
وما زلت أأمل بقدومك شخصيا
اتدرك ان من اعرفهم من المدونين الاردنيين لايزيدون على اصابع اليد الواحدة فان لم يحضرو هم من الذي سيحضر؟
لازلت أأمل ان يحضر الجميع وادعو لنجاح اللقاء الذي لايكتمل الا بحضوركم


اضيف في 12 مايو, 2007 01:35 ص , من قبل stepone
من الأردن

الاخت منى الكريمه

لقد عرفت سابقا ان وجود ابني في المشفى هو ما منعني من الحضور


وكان اللقاء
مفيد وجميل

ودمتم


اضيف في 10 اغسطس, 2007 06:38 م , من قبل GLOBAL EGYPT
من مصر

ترميم مخطوط الامام الطبرى أختلاف علماء الامصار عام 294 هجرى
قامت المكتبة المركزية لوزارة الاوقاف المصرية

بترميم أقدم مخطوط بالمكتبة وذلك بالتعاون مع شركة جلوبال أيجيبت
بموفقة
معالى وزير الاوقاف المصرية
ألأستاذ الدكتور / حمدى زقزوق

وتحت أ شراف الاستاذ الدكتور / عبد اللطيف حسن
مدرس الترميم بكلية الاثار جامعة القاهرة
مستشارعن الشركة
وهو مخطوط فضيلة ألأمام / محمد بن جرير الطبرى
الجزء ألأول - والجزء الثالث
وقد قرء عليه عام 294 هجرى
جلوبال أيجبيت
رجب 12 - 1428 هجرى
وهذا العمل أهداء من الشركة وهو يخدم الباحثين
ويقدم الموقع معلومات قيمة عن أعمال الترميم


اضيف في 17 سبتمبر, 2007 10:55 ص , من قبل moawadhmh
من المملكة العربية السعودية

عزيزي الاستاذ تيسير

طرح مدهش ..

الطفل يحمل حقيبته المدرسيه والدماغيه..
تدريب ميداني للمستقبل..تأهيل عالي ليكون مواطن صالح... يتحمل مشاق

وتدريب ..دماغه محمول وراه..كـالحمار يحمل أثقالا..
يبقي مشغول..علطزل..مايفكر..
لأنه إن نبت له دماغ! مشكله...
ساعتها يفكر ويفتح... ويعرف حقوقه ويعمل إضرابات ومشاكل...
ويصير مواطن غير صالح..

دمت متألقا مبدعا ونابضا بخير وقرب وحب
سليل الطين


اضيف في 17 سبتمبر, 2007 10:56 ص , من قبل moawadhmh
من المملكة العربية السعودية

عزيزي الاستاذ تيسير

طرح مدهش ..

الطفل يحمل حقيبته المدرسيه والدماغيه..
تدريب ميداني للمستقبل..تأهيل عالي ليكون مواطن صالح... يتحمل مشاق

وتدريب ..دماغه محمول وراه..كـالحمار يحمل أثقالا..
يبقي مشغول..علطزل..مايفكر..
لأنه إن نبت له دماغ! مشكله...
ساعتها يفكر ويفتح... ويعرف حقوقه ويعمل إضرابات ومشاكل...
ويصير مواطن غير صالح..

دمت متألقا مبدعا ونابضا بخير وقرب وحب
سليل الطين


اضيف في 17 سبتمبر, 2007 11:47 م , من قبل stepone
من الأردن

الاخ سليل الطين
اشكر تعليقكم الجميل
نعم ربما كثرة المواد
تفتح ذهن الطالب ولكنها تشتته
والتدرج مطلوب
في تمكين الطالب اولا من لغته
وثم ننقله للغة ثانية

دمتم بخير
وتحياتي


اضيف في 04 ديسمبر, 2007 04:40 م , من قبل rothath
من لإمارات العربية المتحدة

بارك الله فيك أخي الفاضل

الخروج عن النمطية التي اعتادتها صروحنا التعليمية هو ما نحتاجه فعلا ولو اهتمت الأمم ببناء العقول على الفكر والابتكار لما كان الحال كما هو عليه


جزاك الله خيرا


اضيف في 05 ديسمبر, 2007 12:16 ص , من قبل stepone
من الأردن

rothath
اخي الكريم في امارات العروبه
اشكرك لتعليقكم القيم
وقد اختصرت مقالتي بعدة سطور
سلمت يمناك ودمتم بخير
وتحياتي لكم




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية